Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«نوفمبر 2017»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية
 
ندوة بعنوان الدور التكنولوجي في الامن وسلامة المجتمع
22 / 10 / 2011
واصل المركز الإعلامي لمؤتمر ومعرض الدفاع المدني الثالث فعالياته اليومية، حيث نظم المركز ندوة تحت عنوان "الدور التكنولوجي في الأمن وسلامة المجتمع" حضرها كل من السيد محمد الجفيري المدير التنفيذي لشركة قطر اي تي والسيد علاء عادل اليعقوب مهندس المشاريع في شركة الخليج المتحدة وشارك بالحضور عدد من طلاب المدارس الثانوية .
في بداية الندوة تطرق السيد محمد الجفيري المدير التنفيذي لشركة قطر اي تي عن سلبيات وايجابيات التكنولوجيا، وقال إن من مميزات التكنولوجيا أنها سهلت الحياة وجعلت الأمور الحياتية اليومية والتواصل بين الناس أسهل وأسرع عن طريق ظهور خدمات عديدة للتواصل مثل الفيس بوك وتويتر وجهاز البلاك بيري الذي يعتمد عليه الكثيرون في معظم وقتهم في اليوم ، خصوصا أن مثل هذه الخدمات تجعل الناس يعتمدون عليها اعتمادا كليا .
ولفت إلى أن تعطل هذه الخدمات يسبب المشاكل للمستخدمين حيث الاعتماد الكبير عليها يجعلها خدمة مهمة والكثيرون يعتمدون على هذه الخدمات واجتماعات وقرارات مهمة في أعمالهم .
وتحدث الجفيري عن أمن نظم المعلومات، مستعرضا مفهوم أمن الكمبيوتر باعتباره عمليّة منع واكتشاف استعمال أي شخص غير مسموح له باستخدام الجهاز الخاص بك ، موضحا أن إجراءات المنع تساعد أحيانا في أن توقف المستخدمين غير المسموح لهم بالدخول لأماكن معينة (معروف أيضًا كمتطفّلين أو ما يسمون بالقراصنة ( للوصول إلى أي جزء من الكمبيوتر . وقال ان الكشف عن هذه العمليات تساعدك في تحديد الشخص الذي حاول اقتحام النظام ونجح في ذلك وعن تصرفاته في جهازك .
واضاف ان من دواعي الاهتمام بأمن وحماية الكمبيوتر، هو اننا نستخدم أجهزة الحاسب لكل شيء , للتعامل مع البنوك والتسوق والاتصال مع الآخرين عبر الايميل أو برامج المحادثة ، بالرغم من انك لا تدري بما يجري خلف الكواليس في الاتصالات.
ونوه بالقول "بالطبع أنت أيضا لا تريد قيام احد بقراءة بريدك الالكتروني او استخدام جهازك الشخصي للهجوم على أنظمة الغير , او ارسال ايميلات مزيفة او مزورة من جهازك الشخصي , او سرقة معلوماتك او بياناتك الشخصية في جهازك الشخصي مثل البيانات المالية".
وقال في رد على سؤال حول هوية من يقوم باختراق الأجهزة الشخصية في المنازل " ان المتطفلين - او القراصنة - قد لا يهتمون بهويتك لأنهم يريدون السيطرة على جهازك الشخصي فقط، لذا يمكن ان يستخدموه لبدء الهجمات على النظم الأخرى.. السيطرة على جهازك ( غالبا ) قد تساعدهم في إخفاء هويتهم عند عمل اي هجوم من جهازك الشخصي على أحد النظم خاصة النظم الهامة مثل النظم الحكومية او البنكية ( المالية ) وحتى لو دخلت الانترنت كي تلعب آخر لعبة نزلت في الاسواق أو لارسال ايميل او بريد لأحد الاصدقاء فاعلم انه يمكن ان يكون جهازك الشخصي مستهدفا من قبلهم ، فالقراصنة او المتطفلون قد يكونون قادرين على مشاهدة او مراقبة جميع ما تقوم به اثناء تصفحك الانترنت او اعادة تنسيق قرصك الصلب "فورمات" او تغيير بياناتك.
وحول مدى سهولة اختراق الجهاز الشخصي اوضح السيد محمد الجفيري المدير التنفيذي لشركة قطر اي تي، انه لسوء الحظ القراصنة دائما يكتشفون نقاط الضعف او ما نسميه بالثغرات " bugs " في البرامج فيستغلونها ( وهذا ما نسميه بـ Exploit ) حيث يقوم المبرمج بتعقيد البرامج لاختبار امن نظم الكمبيوتر بدقة.. وعندما تكتشف الثغرات يقوم المطورون بتطوير هذه البرامج لسد هذه الثغرة لتحل المشكلة او بانشاء ملفات صغيرة لترقيعها , ولكنها في جميع الاحوال تعود اليك انت المستخدم للحصول على الرقعة ( Patch ) لسد هذه الثغرات، كما ان اغلب التقارير التي تصل للمسؤولين عن الحماية تقول ان اغلب اختراقات المواقع او الاجهزة الشخصية تكون بسبب اهمال الشخص لموقعه بعدم سد الثغرة".
واضاف "أيضا بعض البرامج يكون لها خيارات أو إعدادات ثابتة تسمح للمتطفلين لاختراق جهازك إلا اذا غيرت الخيارات لتزيد الحماية وهذا اكثر ضمانا) والأمثلة تتضمن برامج المحادثة التي تركت المجال للقراصنة لتنفيذ الاوامر على الكمبيوتر او على مستعرضات الويب وذلك يمكن أن يسمح للمخترق بأن يضع برامج ضارة في حاسوبك الشخصي التي بدورها تعمل عند النقر عليها وفتحها .
وحول الأخطار المحتملة لاستخدام الكمبيوتر اشار السيد محمد الجفيري "المعلومات الأمنية معنية بثلاثة أشياء رئيسية اولها الأمانة والسرية في المعلومات، فالمعلومات يجب أن تكون متاحة فقط لهؤلاء لأنهم اخذوا هذه الصلاحية عن استحقاق، وثانيها القيـود في المعلومات، فالمعلومات يجب أن تعدل بواسطة هؤلاء المسموح لهم بالتعديل، والثالث التوفر في المعلومات، فالمعلومات يمكن الوصول إليها بواسطة هؤلاء إذا احتاجوا إليها .
وقال "بالتأكيد لن تسمح لأي غريب في ان يفتش عن وثائقك الهامة والسرية وفي نفس الوقت تريد إبقاء المهام التي تجريها على جهازك سرية سواء كان المتطفل يتعقب استثماراتك أو يرسل ايميلات إلى الأصدقاء.
واضاف ان من سلبيات التكنولوجيا الإختراق والهاكرز حيث أن الكثيرين كانوا يضعون كلمات سرية سهلة التخمين ويتمكن الكثير من المخترقين تخمين هذه الكلمات السرية وذلك لأن معظم الناس يضعون أرقام الموبايل ككلمات سرية وكذلك كلمات سهلة التخمين. ولفت الى امكانية تجنب مشاهدة احد لبريدك الالكتروني وذلك عن طريق اخذ الاحتياطات اللازمة مثل اختيار كلمة السر بطريقة صحيحة ، وذلك يتم من خلال تضمينها أحرف - أرقام -أحرف وأرقام - رموز -أحرف وأرقام ورموز، بلاشـك أن النوع الأخير هو النوع الذي من الصـعب تخمينـه .
وأشار الجفيرى إلى الرسائل الوهمية التي تصل لمستخدمي البريد الإلكتروني و التي تدعو صاحب البريد الإلكتروني بالخدع بأن يقوم بتعبئة الخانات الموجودة في الرسائل الوهمية وهي تأتي على أشكال مختلفة مثل تهانينا لقد فزت بسيارة وكل هذه الرسائل ماهي الا رسائل احتيال الهدف منها جمع معلومات وبيعها على شركات الإعلانات حسب العمر والبلد والاسم وكل هذه الرسائل تجد طريقها إلى النصب والسرقة وتهدف إلى سرقة أصحاب البريد الإلكتروني ولذلك فيجب الحذر من اصحاب هذه الرسائل الوهمية التي لا تجد كلماتها أي شيء من الصحة ولا يوجد فيها الا الكذب والنصب.
ومن جانبه تحدث السيد علاء عادل اليعقوب مهندس المشاريع في شركة الخليج المتحدة في الندوة عن نظام مراقبة الإنذار المركزي CAMS هو نظام يقوم باستقبال الإنذارات من لوحات الإنذار المركّبة في المباني مثل البنوك ومحلات المجوهرات ومحلات الصرافة والمدارس والمجمعات السكنية و المنازل والمؤسسات الحكومية وغيرها، كما يمكن ربط لوحة الإنذار مع لوحة إنذار الحريق الموجودة في المباني، حيث أنه في حالة حدوث حريق داخل المبنى تقوم أجهزة كشف الدخان بإرسال إشارة إلى لوحة إنذار الحريق والتي تقوم بإرسالها إلى لوحة الإنذار الخاصة بنظام مراقبة الإنذار المركزي ومن ثم تقوم لوحة الإنذار بإرسال إشارة إلى نظام مراقبة الإنذار المركزي الموجود في غرفة العمليات في وزارة الداخلية والدفاع المدني.
وقال ان هذه الإشارة تحتوي على بيانات تمكن نظام مراقبة الإنذار المركزي من تحديد موقع الإنذار على نظام الخرائط الجغرافية والتي تمكّن موظف غرفة العمليات من إعطاء التوجيهات اللازمة لسيارات الإطفاء و الشرطة للوصول إلى موقع الإنذار بأسرع وقت ممكن، و توفر أيضا بيانات عن نوع الإنذار الموجود مثل حريق أو سرق أو اقتحام و غيرها.
وأضاف إن النظام يقوم أيضا بإرسال رسالة نصية للشخص المسئول عن المبنى لإخباره بوجود إنذار في المبنى، و يستطيع الموظف المسؤول في غرفة العمليات باستخدام النظام للاتصال بالشخص المسئول عن المبنى الذي تكون بياناته مسجلة في النظام عند ربط الموقع بنظام مراقبة الإنذار المركزي لإخباره بوجود إنذار في المبنى للتوجه للمبنى و مساعدة أفراد الشرطة والدفاع المدني للدخول للمبنى والإطلاع على ملابسات الإنذار، كما يمكن لموظف غرفة العمليات مشاهدة كاميرات المراقبة الموجودة في المبنى في حال وجود الربط بين الكاميرات ونظام مراقبة الإنذار، وذلك لنقل صورة مبدئية لموقع الإنذار لأفراد الشرطة والإطفاء ومساعدتهم على معرفة حجم الحدث.
وردا على سؤال حول كيفية تقديم الطلب للربط مع نظام مراقبة الإنذار المركزي قال اليعقوب ان نظام مراقبة الإنذار المركزي متاح لجميع المباني في دولة قطر، حيث يمكن لكل من يرغب بالربط مع النظام بغض النظر عن نوع المبنى سواء منازل سكنية أو مؤسسات حكومية و غير حكومي أو محال تجارية أو مدارس .

المصدر وكالة الأنباء القطرية