Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«نوفمبر 2017»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية
 
انطلاق مهرجان دول مجلس التعاون السينمائي الخميس
18 / 2 / 2012
تنطلق في الدوحة يوم الخميس المقبل فعاليات دورة المهرجان السينمائي الأول لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون والتراث.
ويشارك في المهرجان كل من قطر والبحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان وتستمر فعاليات المهرجان لمدة سبعة أيام تنتهى بيوم الختام وتوزيع الجوائز، وذلك على مسرح قطر الوطني، وسيتم خلال المهرجان تكريم عدد من رواد الفن السابع في منطقة الخليج، كما يتضمن المهرجان عروضا لأفلام وثائقية وروائية من دول مجلس التعاون، فيما رصد المهرجان جوائز لأفضل فيلم وإخراج وسيناريو وتصوير ومونتاج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة.
ويبدأ الافتتاح بالأفلام القطرية المشاركة وهى أربعة أفلام اثنان من الافلام الروائية أنتجتهما مؤسسة الدوحة للأفلام و هما " بلاد الؤلؤ " ومدته 10 دقائق ويحكي الفيلم عن محاولات "سعد" بائع اللؤلؤ المسن في تحسين العلاقة المتأزمة التي تجمع بين ابنه وحفيده والفيلم من إخراج وسيناريو محمد الابراهيم، أما الفيلم الثانى فهو "أم الصبيان" ومدته 10 دقائق أيضا وهو فيلم تشويق تجري أحداثه في السبعينات حول فتى ممسوس منذ الولادة بجنية مؤذية تسبب له كثيرا من الأذى والإزعاج ، الفيلم سيناريو و إخراج وفاء الصفار.
أما الفيلمان الوثائقيان فهما السيدة الوردية ومدته سبعة عشر دقيقة وهو من إخراج شروق شاهين و سارة روغاني ووهو من انتاج جامعة قطر، اما الفيلم الثاني فهو "الصقر والثورة" ومدته ثمان دقائق ويتسعرض الفيلم حياة مدرب صقور مصري يعيش أيام الثورة المصرية من بعيد وهو من إخراج جاسم الرميحي و رضوان اسلام والفيلم من انتاج جامعة نورث وسترن قطر، ويعقب عروض اليوم الأول ندوة حول الأفلام مع المخرجين القطريين المشاركين.

وتشارك في اليوم الثاني للمهرجان السينمائي الأول لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دولة الامارات بالفيلم الوثائقي "بصيرة" وهو إخراج وسيناريو كل من ناصر اليعقوب وأحمد الزين، ويحكي الفيلم قصة رجل فاقد للبصر منذ فترة طويلة ولكنه مازال يشتغل بمهنة الصيد، حيث يذهب كل يوم بعد صلاة الظهر إلى البحر مع إثنين من الآسيويين ويصطاد بواسطة السنانير والشباك حتى وقت متأخر من الليل، ويعرض الفيلم في تمام الساعة السادسة والنصف من يوم الجمعة الموافق 24 من فبراير الجاري، وتتبعه ندوة عن الفيلم.
كما تشارك دولة الامارات بالفيلم الروائي "ريح" اخراج وليد الشحي وسيناريو محمد حسن، وتمثيل كل من ابراهيم المنصوري، صوفيا جواد، عبدالرحمن البلوشي، عيسى كايد ومحمد مطر، ويعرض كذلك الفيلم الروائي "سبيل" الذي يحكي قصة ولدين يشتغلان في زراعة الخضروات وبيعها على حافة الشارع، وفي نفس الوقت يراعيان جدتهم المريضة، كما الشارع هو سبيل عيشهم هو كذلك الذي سيحدد مصيرهما، ويمثل في الفيلم كل من حسن المرزوقي، حسين محمود ورزيقة الطارش وهو من انتاج دولة الامارات العربية المتحدة، وذلك بالاضافة إلى فيلم "الريح" وهو من إخراج خالد المحمود، سينـاريو محمد حسن أحمد ، وتتبع الأفلام الثلاثة ندوة حول الأفلام الروائية الاماراتية مع المشاركين فيها.
ويشهد اليوم الثالث للمهرجان عرض فيلمين من دولة الامارات، الاول فيلم وثائقي "حمامة" والذي يحكي قصة امرأة اماراتية في التسعينات من عمرها متمرسة في الطب الشعبي، وهي تتميز بشهرتها الواسعة وحضورها الآسر وشعبيتها اللا محدودة، الفيلم من اخراج نجوم الغانم، وسيناريو خالد البدور ، ويتبعه ندوة حول الفيلم.
وتشارك المملكة العربية السعودية بفيلم "وينك" من إخراج عبد العزيز بن ناصر النجيم، سيناريو عبد العزيز بن ناصر النجيم، وتمثيل عبد الله أحمد، أنس عبد الله، محمد منير، عبدالعزيز ناصر، وهو من انتاج الفاروق للإنتاج و التوزيع. ويحكي "وينك" قصة شاب يبحث عن صديقه الذي اعتزل الناس والمجتمع، ويتبع الفيلم حوار الذكريات مع الرواد السينمائيين من دول الخليج العربي.
ويشهد اليوم الرابع للمهرجان والموافق يوم الاحد 26 من فبراير الجاري عرض 3 أفلام من مملكة البحرين، الأول فيلم "أنين السواحل" وهو فيلم وثائقي يسلط الضوء على أهمية المحافظة على البيئة البحرية في البحرين و دول مجلس التعاون لما للبيئة من أهمية اقتصادية و صحية وجمالية. والفيلم من إخراج وسيناريو ابراهيم راشد الدوسري، سيناريو ابراهيم راشد الدوسري، يتبعه ندوة حول الفيلم.
والفيلم الثاني هو فيلم "كناري" الروائي، من اخراج محمد راشد بوعلي وسيناريو امين صالح، وتمثيل كل من سعد البوعينين، دانة السالم، عبدالله حافظ وانيسة بورشيد.
كما يعرض كذلك فيلم "لولوة" الذي يتناول قصة الفتاة الفاتنة لولوة التي تنشأ في أسرة شبه مفككة وتتعرض لمضايقات من قبل عمها عطية الابكم. والفيلم من إخراج اسامة آل سيف وسيناريو محمد منصور، تمثيل فاطمة عبدالرحيم، امين الصايغ، خالد فؤاد، شفيقة يوسف، مبارك خميس، يتبعه ندوة حول الأفلام.
وتعرض أفلام سلطنة عمان في اليوم الخامس من المهرجان السينمائي الأول لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث يشهد يوم الاثنين عرض الفيلم الوثائقي "الحياة في جبال ظفار" الذي يتطرق إلى حياة الناس في الجبال بمحافظة ظفار بعمان وعاداتهم وتقاليدهم ولغتهم و تآثير الطقس عليهم ولا سيما في فصل الخريف والربيع و الصيف.
"الحياة في جبال ظفار" إخراج أحمد بن عامر الحضري، و سيناريو عثمان بن عبدالله الزدجالي وهو من انتاج دائرة البرامج التسجيلية- تلفزيون سلطنة عمان.
ثم يتم عرض فيلمين روائيين، الأول هو فيلم "الحارس" و يحكي قصة شخص يعاني من مشاكل نفسية تتوارد في نفسه بعد خيانة أمه لأبيه وتكبر معه بعد زواجه، وهو من إخراج خالد بن سالم الكلباني وسيناريو قيصر بن سالم الهنائي.والفيلم من تمثيل أنور الرزيقي ومنيرة الحاج.
أما الفيلم الروائي الثاني "يوم سعيد" يدور حول شاب يفقد عائلته في حادث سير مؤسف، ويعرض الفيلم معاناة الشاب النفسية حول فقدانه لاسرته، وهو من إخراج الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي، وسيناريو: عصام بن يحيى الزدجالي، وتمثيل كل من عصام الزدجالي، ابراهيم القاسمي، وميلدا جهاد.
"يوم سعيد" من انتاج دائرة الانتاج بتلفزيون سلطنة عمان، يتبعه ندوة حول الأفلام. وتقدم دولة الكويت أفلامها في اليوم السادس للمهرجان، حيث تعرض اربعة أفلام اثنين وثائقي واثنين روائي.
ويتطرق الفيلم الوثائقي الموسيقي "هارموني" بشكل رمزي إلى أهمية الصناعات البتروكيماوية في الكويت من خلال معزوفة موسيقية تؤديها فرقة اوكسترالية كويتية تبين مدى تلاحم وتعاون اهل الكويت. "هارموني" من اخراج أحمد عبدالرحمن الخلف وسيناريو له كذلك.
أما فيلم "حديث الصحراء" فيعكس واقع الصحراء العربية المعاصرة وتم تصويره في العديد من صحاري العرب برؤية فنية خاصة. "حديث الصحراء" إخراج وسيناريو عبدالله حمد المخيال.
أما الفيلم الروائي الأول فهو "محطة رقم واحد" ويتناول قضية التعصب الفكري والديني والارهاب والتطرف والطائفية في المجتمعات الاسلامية بالاونة الاخيرة، وهو من إخراج صادق بهبهاني، ويعود السيناريو لصادق أيضا. يمثل في "محطة رقم واحد" منصور المنصور، حمد العماني، عبدالله العابر، عبدالعزيز صفر ونوار القرني.
والفيلم الروائي الثاني "ماي الجنة" الذي تدور أحداثه حول بائع متجول يتشارك مع فتاة في حب سمكة صفراء عندما يلتقي الاثنان في متجر لبيع أسماك الزينة.
والفيلم من إخراج عبدالله بوشهري،وسيناريو محمد حسن احمد، تمثيل خالد امين، هيا عبدالسلام و جاسم سلمان، ويتبعه ندوة ندوة حول الأفلام. ويشهد اليوم السابع من المهرجان حفل الختام وتوزيع الجوائز.
يذكر أن المهرجان السينمائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تحتضنه الدوحة في نسخته الأولى يوم الخميس الموافق 23 من فبراير الجاري ويستمر على مدار أسبوع هو فرصة لالتقاء صناع السينما الخليجية من أجل تبادل الخبرات في هذا المجال، خاصة في ظل تنامي الاهتمام بالإنتاج السينمائي داخل المنطقة الخليجية التي أصبحت إحدى مناطق جذب صناع السينما وذلك من خلال المهرجانات المتنوعة التي يتم تنظيمها سواء في الدوحة أو في الدول الخليجية المختلفة.

المصدر وكالة الأنباء القطرية