Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«نوفمبر 2017»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية
 
وزير الثقافة يفتتح معرض الخليج حضارة وتاريخ
19 / 2 / 2012
افتتح سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث الليلة معرض التصوير الثاني "الخليج حضارة وتاريخ" الذي تنظمه الجمعية القطرية للتصوير الضوئي في مقرها بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا".
وأكد سعادة وزير الثقافة والفنون في تصريح للصحفيين على هامش الافتتاح حرص وزارة الثقافة على إقامة فعاليات خليجية مشتركة، منوها بأن معرض "الخليج حضارة وتاريخ" يأتي ضمن إطار الاتفاقيات التي أجريت خلال اجتماع وزراء الثقافة الخليجيين بأبوظبي في شهر أكتوبر الماضي، التي حثت على إقامة معارض خليجية مشتركة تستضيفها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجاءت المبادرة من الدوحة من خلال هذا المعرض.
وشدد سعادته على اهتمام الوزارة بإقامة فعاليات خليجية بصفة خاصة، مشيرا في هذا الصدد إلى ترابط أوجه الثقافات الخليجية المختلفة، لاسيما الترابط الوثيق بين الفنانين الخليجيين. ولفت إلى أن هذا الترابط انعكس وبشكل واضح على الصور المشاركة، حيث رصدت عدسات الفنانين أماكن منتشرة في الدول الخليجية والتي بدت وكأنها جميعها صورت في بلد واحد.
وأبدى سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري إعجابه بالصور المشاركة التي رأى أنها جاءت أقرب إلى لوحات فنية رغم أنه تم التقاطها بالكاميرا، موضحا أن حضارة الخليج انعكست في الصور المشاركة، إلا أن الفنانين المشاركين حرصوا على تصوير الماضي بعاداته وتقاليده، إلى جانب تصويرهم الحاضر.
ولفت إلى أن الوزارة بصدد الإعلان عن فعاليات خليجية مشتركة، تبدأ بإقامة مهرجان الخليج السينمائي الذي تحتضنه الدوحة يوم الخميس المقبل. ويضم معرض " الخليج حضارة وتاريخ" 98 صورة فنية لأهم معالم الحضارة والتراث والمعالم الحديثة المميزة بدول الخليج وصور فنية أخرى.
وشارك في المعرض إلى جانب مصوري دولة قطر المضيفة مصورو دول مجلس التعاون الخليجي من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان و مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث جسد المصور الخليجي في لوحاته انطباعه عن الخليج العربي من تصوير الطبيعة والمباني والتراث الخليجي ومظاهر الجمال بدول الخليج، وذلك لكون منطقة الخليج شكلت ملتقى لمختلف الحضارات والثقافات القديمة، ونقلت عدسات الكاميرات ملحمة فنية في معرض جسد خلاله الفنانون الفوتوغرافيون من كافة دول الخليج أعمالا تحكي تاريخ الخليج وحاضره الحافل بالتقدم والإنجازات.
يذكر أن النسخة الأولى من معرض"الخليج حضارة وتاريخ " أقيمت ضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010 وضمت 184 عملا فنياً من أعمال مصوري دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتميزت تلك النسخة بطباعة كتاب خاص تضمن الصور المشاركة وبعضا من الصور التي لم تعرض حيث جاء بمثابة كتاب أرشيفي للصور.

المصدر وكالة الأنباء القطرية