Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«نوفمبر 2017»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية
 
انطلاق أول بطولة دولية لمناظرات المدارس باللغة العربية
1 / 4 / 2012
انطلقت اليوم فعاليات البطولة الدولية لمناظرات المدارس بالعربية التي ينظمها مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمشاركة 20 دولة عربية الى جانب ماليزيا .
وتدور منافسات البطولة، والتي يشارك فيها طلبة من المرحلة الثانوية، في مركز الطلاب بالمدينة التعليمية حيث شمل اليوم الاول اقامة جولتين في اطار التصفيات تناظرت فيها الفرق حول موضوعات الغاء نظام النقض (الفيتو) في مجلس الامن، والجراحات التجميلة، ومعاملة الاطفال.
ولدى افتتاحها منافسات البطولة قالت الدكتورة حياة معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر أن البطولة الدولية لمناظرات المدارس لها اهمية خاصة كونها أول بطولة عربية دولية للمدارس باللغة العربية على مستوى العالم.
واشارت الى ان تنظيم البطولة جاء من منطلق حرص مركز مناظرات قطر وجهوده من اجل نشر ثقافة المناظرات في الوطن العربي وايمانا منه باهمية هذه الثقافة في تهيئة الشباب لتحمل مسئوليته .
ودعت الدكتورة حياة معرفي المشاركين في البطولة الى نقل مهارات التناظر الى بلدانهم حتى تتعمم الفائدة وتحقق غاية خلق جيل عربي مسلح بمهارات النقاش والتناظر في اطار احترام الرأي الاخر يما يحقق النهضة للامة العربية.
ومن جهته قال الدكتور عبداللطيف سلامي مدير البرامج الاكاديمية بمركز مناظرات قطر ان البطولة تهدف الى تعميق وتوثيق الروابط والصلات بين الدول العربية في الشؤون التعليمية والثقافية وترسيخ ثقافة الحوار الهادئ البناء.
ويشارك في البطولة إلى جانب دولة قطر كل من" المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والكويت وسلطنة عمان وتونس والجزائر والسودان والصومال والعراق والمغرب والاردن واليمن وجزر القمر وجيبوتي إلى جانب فلسطين ولبنان وموريتانيا ومصر وماليزيا".
ويمثل كل دولة فريق واحد من طلبة المدارس الثانوية يتنافسون على مدى اربعة ايام في تصفيات تقودهم الى المناظرة النهائية التي تقام يوم الاربعاء المقبل.
ويضم الفريق القطري كلا من الطالب يوسف نبيل فخرو من مدرسة طارق بن زياد الثانوية المستقلة، والطالب شهاب خليل الشهابي من مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة، والطالبة منار السويدي من مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية، والطالبة الدانة الدوسري من مدرسة الشحانية الثانوية المستقلة، والطالبة الدانة سعيد الصيعري من مدرسة البيان.
وحقق الفريق القطري للمناظرات الفوز في أول جولتين في البطولة حيث فاز في الجولة الأولى على الفريق الموريتاني وتغلب في الثانية على الفريق الفلسطيني.
وتتلخص فكرة المناظرات في وجود فريقين متضادين حول فكرة معينة حيث يقدم كل فريق آراءه وحلوله للفكرة مدعومة بالحجج والأدلة والشواهد المقنعة، وتقوم لجنة التحكيم باحتساب نقاط لكل فريق على حسب قدرة أحد الفريقين على التناظر واستخدام أساليب الإقناع.

المصدر وكالة الأنباء القطرية