Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«نوفمبر 2017»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية
 
الهلال الأحمر يفتتح مخيم إدارة الكوارث الثالث
1 / 4 / 2012
انطلقت اليوم فعاليات المخيم الثالث لادارة الكوارث الذى ينظمه الهلال الاحمر القطري ويستمر ثمانية ايام بالمخيم الكشفى البحرى بمدينة الخور.
يقام المخيم تحت رعاية معالى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثانى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وبحضور اكثر 150من متطوعا ومتطوعة من افراد ومنتسبى العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية والاهلية فى دولة قطر وممثلى عدد من الجمعيات الوطنية العربية.
وتشمل الفعاليات العديد من الانشطة الكشفية وتدريبات نظرية وعملية وفقا للمعايير والمفاهيم الدولية ذات العلاقة، فى حين يتم فى اليوم الاخير تنفيذ سيناريو لكارثة افتراضية بمشاركة واسعة من المؤسسات والهيئات القطرية.
ومن اهداف المخيم تحسين قدرة الهلال الاحمر القطرى والمجتمع القطرى على الاستجابة للكوارث وتأسيس فريق من متطوعى الهلال الاحمر فى مجال ادارة الكوارث لتحقيق استجابة افضل واكثر فاعلية وتحسين التنسيق مع الجمعيات والمؤسسات القطرية فى مجال الاستجابة للكوارث.
يذكر ان الهلال الأحمر القطري يعمل منذ عام 1978 فى مختلف مجالات العمل الانسانى الاغاثى والتطوعى محليا ودوليا وذلك من خلال مساهماته الفاعلة فى التخفيف عن الشعوب التى تعانى من وطأة الظروف الطبيعية والاقتصادية منطلقا فى ذلك من أهدافه النبيلة ومبادراته المتمثلة في مساعدة الإنسان بغض النظر عن جنسه أو عرقه أو لونه أو دينه وأينما وجد تلبيةً لتطلعاته في الحياة والعيش الكريم وفي مختلف المجالات الإغاثية والصحية والتنموية والاجتماعية.
وانطلقت الفعاليات من خلال مؤتمر صحفى بموقع المخيم بحضور السادة صالح علي المهندي المدير التنفيذي للهلال الاحمر وعبدالله محمود عبدالله المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية وقاسم محمد الغانم مدير مخيم إدارة الكوارث وراشد سعد المهندي مساعد مدير المخيم.
وفي بداية المؤتمر الصحفى وجه السيد المهندي الشكر إلى معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لرعايته للمخيم مشيراً إلى الدعم الكبير الذى تقدمه الدولة لاستراتيجيات ومبادرات الهلال الاحمر القطرى .
كما شكر ادارة ومسؤولي المخيم الكشفي البحري على استضافتهم وتعاونهم اللامحدود مع الهلال الأحمر القطري لإنجاح فعاليات هذا المخيم، وأثنى على تفاعل كافة المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية التي ستساهم خلال الأيام القادمة فى تأهيل كوادر المتطوعين وصقل خبراتهم.
وتطرق الى الدور الإنساني الكبير الذي يقوم به الهلال الأحمر القطري في مجال إدارة الكوارث والاستجابة للنداءات الإنسانية وقال "ان رسالتنا في الهلال ترتكز على تحسين حياة الضعفاء بإنقاذ أرواح المنكوبين من جراء الكوارث والحروب، وإغاثتهم، وتخفيف معاناتهم، ونعتمد لذلك تنظيم دورات مكثفة ومتتابعة نحو تدريب قطاعات المتطوعين على كيفية الاستجابة للكوارث".
واضاف "ونحن من خلال هذا المخيم لنا أهداف تتلخص فى أننا نسعى إلى تحسين قدرة الهلال الأحمر القطري والمجتمع القطري للإستجابة للكوارث وتأسيس فريق من متطوعي الهلال مُدرب ومتخصص في إدارة الكوارث لتحقيق استجابة أفضل وأكثر فعالية. وتحسين التنسيق مع الجمعيات والمؤسسات القطرية في مجال الإستجابة للكوارث. ومن الأهداف الرئيسية كذلك هو أن تعزيز القدرة على الاستجابة لأكثر من كارثة في وقت قد تقع واحد".
وبين السيد المهندى ان من أبرز معالم استراتيجية الهلال الأحمر القطري أنها تقوم على زيادة كم ونوع المتطوعين والاستفادة الجادة منهم في مجالات مختلفة كالاستعداد للكوارث ومواجهتها وفي مجال الخدمات والرعاية الصحية وفي مجال تأهيل ومناصرة الضعفاء مما يحتم زيادة عددهم وزيادة نسبة ذوي الكفاءات بينهم.
من جانبه اعرب السيد عبد الله محمود عن تمناياته للهلال الاحمر القطري ولكافة المشاركين النجاح في هذه الفعالية التدريبية، مؤكداً على علاقة الشراكة المتينة القائمة بين بين الجمعية والهلال الاحمر.
اما السيد قاسم الغانم فاعتبر انطلاق المخيم اليوم بداية التدريب الحقيقي للمشاركين، متطرقا للمراحل السابقة التى سبقت الانطلاقة والتى بدأت منذ منتصف شهر نوفمبر من العام الماضي بالتخطيط والإعداد وتوزيع المهام وتوفير الاحتياجات والتواصل مع المتطوعين المسجلين والمستجدين.
حول نفس الموضوع تحدث السيد راشد المهندي نائب مدير المخيم فأشار إلى أن هذا هو المخيم الثالث الذي ينظمه الهلال الأحمر القطري لإدارة الكوارث بعد مخيمين سابقين عامى 2006م و2007م بمدينة الخور.

وكالة الأنباء القطرية