Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«يناير 2018»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية

البنية الرياضية

      مهرجان رياضي في الدوحة

عرفت دولة قطر الرياضة منذ أربعينيات القرن العشرين، وتطورت الأجهزة الرياضية والشبابية بالدولة منذ ذلك الحين حتى استقرت في شكلها الحالي ممثلة في الهيئة العامة للشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية الأهلية القطرية.

وحظي هذا القطاع باهتمام لم يسبق له مثيل خلال عقد السبعينيات، عندما كان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثـانـي أمير دولة قطر وليـا للعهد آنذاك. فقد بادر سموه آنذاك بتأسيس عدد من النوادي الرياضية التي تم تزويدها بالتجهيزات والبنى التحتية الحديثة، وكانت النتيجة تفوق الفرق والمنتخبات القطرية في الرياضات المختلفة.

الهيئة العامة للشباب والرياضة

تشرف الهيئة العامة للشباب والرياضة على إنشاء وتنظيم الأندية والاتحادات والمنشآت الشبابية والرياضية، وإقرار الجوائز والحوافز التشجيعية، ودعم المشروعات والأنشطة والبحوث الخاصة بالشباب.

تقوم الهيئة بتنفيذ أهدافها بالاشتراك مع مؤسسات الدولة الحكومية والهيئات الأهلية الرياضية، مثل اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية والاتحادات الرياضية.

وتتشكل الهيئة العامة للشباب والرياضة من رئيس ونائب للرئيس والأمين العام والأمين المساعد، وتتكون من الوحدات الإدارية التالية:

  • إدارة الشباب وإدارة الشؤون الرياضية

  • إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • إدارة المنشآت والمرافق

  • إدارة الشؤون المالية والإدارية

  • وحدة التخطيط والمتابعة

  • مكتب العلاقات الخارجية

  • مكتب التدريب وإعداد القادة

اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية

هيئة مستقلة تتبع سمو الأمير وتتولى الإشراف على الاتحادات الرياضية ورعاية وتطويرالحركة الرياضية، كما تشارك في إعداد الفرق الرياضية المشاركة في اللقاءات العربية والدولية الأولمبية، وتتولى الإشراف الإداري والفني على الاتحادات الرياضية. وقد استطاعت اللجنة خلال فترة وجيزة أن تشكل عدة منتخبات رياضية لمختلف الأعمار.

كما تشرف اللجنة الأولمبية على عشرات المؤسسات الشبابية في البلاد منها 24 اتحادا رياضيا، و9 أندية رياضية درجة أولى، و7 أندية درجة ثانية؛ وفرت لها اللجنة الإمكانات البشرية والمادية لكي تضطلع بأدوارها على الوجه المنشود. وتوجد في قطر أندية رياضية متنوعة، فضلا عن جمعيات لرعاية مواهب الشباب. ويرأس هذه اللجنة سمو ولي العهد لشيخ تميم بن حمد آل ثـانـي.


المنشآت الرياضية

    منشآت وفق المتطلبات الحديثة للرياضة

تضم دولة قطر عدداً من  المنشآت والمرافق الرياضية الحديثة، التي أهلتها لتصبح  قادرة على احتضان أكبر الملتقيات والبطولات العالمية، ومنها:
  • مدينة خليفة الأولمبية

يشتمل هذا الصرح الرياضي الذي أسس عام 1976 على استاد رئيسي (استاد خليفة الدولي) لكرة القدم يتسع لـ 40 ألف متفرج، وهو مزود بلوحة عرض إلكترونية كبيرة للتوقيت وإعادة اللقطات وعرض النتائج، وقاعات وإذاعة داخلية وغيرها من المرافق، بالإضافة إلى مضمار لألعاب القوى وفقا للمقاييس الأولمبية، وصالة رياضية مغطاة مزودة بلوحة عرض إلكترونية، وتتسع هذه الصالة  لـ 1800 متفرج، بها ملاعب لكرة السلة واليد والطائرة والتنس الأرضي، وملاعب تدريب خارجية لكرة القدم وألعاب القوى ومركزاً للطب الرياضي.

استاد خليفة:

استاد خليفة

يتمتع استاد خليفة الذي أنشئ عام 1976 بمكانة خاصة في قلوب القطريين خاصة وأنه الملعب الذي احتضن أول كأس خليجية نظمتها قطر. ويتميز ملعب خليفة بهندسته الفريدة التي تزاوج بين ما هو تقليدي وما هو حديث، ويتسع الملعب لحوالي 50000 متفرج كما يضم الملعب منصات رسمية وقاعات لكبار الشخصيات ويعبر الملعب من أعلى قوسان كبيران يبلغان مئات الأمتار ويرمزان في الوقت نفسه للرشاقة وللقوة. 

 ويعتبر استاد خليفة ملعبا مستوفي المعايير الدولية التي وضعتها الفيفا، فقد بلغ تكلفته 60 مليون دولار أمريكيا، لكنه يصلح أيضا لممارسة رياضات أخرى (الريكبي وبعض رياضات ألعاب القوى مثل رمي المطرقة والقفز العلوي والطولي والجري حيث تحيط بالملعب حلبة لممارسة مسابقات الجري.

  •  

  • مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش

تم تأسيس المجمع عام 1992، ويشتمل على ملعب تنس رئيسي ذي مواصفات عالمية، ويتسع لـ 4 آلاف وخمسمائة متفرج وملعبين فرعيين، يتسع كل منهما لـ 750 متفرجاً. ويضم المجمع كذلك 6 ملاعب للتدريب، فضلاً عن ملعب رئيسي واثنين فرعيين للاسكواش.

  • نادي السباق والفروسية

  رياضة القفز على الموانع

يضم النادي مضماراً للسباق، وأجهزة قياس الزمن، وكاميرات، وكافة أجهزة القفز، ومنصة رئيسية، ومدرجات للمتفرجين، وقاعة استقبال، واستراحة كبار الزوار، وعيادة بيطرية، وإسطبلات للخيل.

  • مجمع حمد الدولي للرياضات المائية

تتوفر في هذا المجمع إمكانيات تعليمية وإمكانيات تدريبية لرياضة السباحة بشتى فروعها، فضلاً عن توفر معدات إلكترونية بالغة الدقة لقياس التوقيت، ومعدات متطورة للتدريب، وإمكانيات تنافسية لجميع مسابقات السباحة على المستوى الدولي. ويضم المجمع مدرجات للمتفرجين ومنصة خاصة لكبار الزوار ومرافق الخدمات والصحة وإمكانيات الاتصال للإعلاميين.

  • نادي الدوحة للغولف

نادي الدوحة للغولف

تم تدشينه عام 1996 ويعد من أفضل ملاعب الغولف في الشرق الأوسط نظراً لما يتمتع به من موقع جميل وتسهيلات راقية, مما جعله بجدارة محلا لاستقطاب البطولات الدولية لمحترفي الغولف كبطولة قطر للجولف.

 

  • صالة التنس للسيدات

تعد صالة التنس للسيدات من أحدث المنشآت الرياضية في قطر وتضم ملعبين مجهزين بأحدث الوسائل.

  • مركز الوجبة لتدريب الفتيات

يعد مركز الوجبة لتدريب الفتيات أحدث مركز مزود بأجهزة متقدمة لاستقبال النشء وتدريبهم.

  • ملعب مسيعيد للغولف

تضم أرضية هذا الملعب 18 حفرة، وملعب تنس، وحديقة أطفال، وقاعة رئيسية متعددة الأغراض وقاعة بلياردو.

  • استاد نادي العربي
     

  • استاد نادي الأهلي

مجسم لاستاد نادي الريان

  • استاد نادي الريان
     

  • استاد نادي التعاون
     

  • استاد نادي قطر
     

  • استاد نادي الاتحاد
     

  • استاد نادي الوكرة
     

  • استاد نادي السد

 

  • جانب من سباق بطولة العالم للدراجات النارية الذي أقيم على حلبة لوسيل

    حلبة لوسيل الدولية

افتتحت في 9 يوليو/تموز 2004، وتعتبر حلبة لوسيل الدولية لسباق الدرجات النارية ثاني أكبر حلبة في العالم بعد حلبة هولندا الدولية، ويبلغ طولها 5.4 كلم وعرضها 14 متراً وطول الطريق المستقيم 1.068 كلم ويبلغ عدد منحنياتها 16 منحنى وتبلغ السرعة القصوى فيها 350 كلم في الساعة وتتسع مدرجاتها لثمانية آلاف متفرج.

وقد فازت حلبة لوسيل الدولية بلقب أفضل حلبة على مستوى العالم من حيث الأمان والخدمات الطبية، كما منح الاتحاد الدولي لرياضة الدراجات "FIM" حلبة لوسيل الدولية درجة الامتياز بعد حصولها على العلامات الكاملة في كل الاختبارات الفنية التي اجراها خبراء الاتحاد الدولي على مدار مراحل انشاء الحلبة طوال 7 شهور هي فترة إنشاؤها.

كما شهدت حلبة لوسيل الدولية في قطر في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2004 انطلاق الجولة 13 من بطولة العالم للدراجات النارية والتي تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط في تاريخ هذه البطولة التي تعود إلى 55 عاما، بمشاركة عدد كبير من أبطال العالم.

لجنة رياضة الفتاة القطرية

منتخب الرماية للفتيات

أنشئت لجنة رياضة الفتاة القطرية بقرار من سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، حرم حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، التي ترأس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

ومن أبرز أهدافها النهوض بالرياضة النسائية ودعمها، ورفع المستوى الفني والإداري للنشاط الرياضي النسائي وتعزيز مشاركة المرأة القطرية في الأنشطة الرياضية.

وتم اختيار السيدة انيسة الهتمي رئيساً للجنة رياضة الفتاة القطرية لعام 2002 و2003, بوصفها عضوا في المجلس التنفيدي للجنة الأولمبية الأهلية القطرية. وانضمت اللجنة إلى الكثير من المؤسسات والمنظمات العربية والإسلامية والدولية.

ويتبع لجنة رياضة الفتاة القطرية عدة مراكز هي:

-مركز الوجبة الرياضي
-مركز أسماء بنت أبي بكر الرياضي
-مركز آمنة محمود الجيدة الرياضي

كما أن هناك مركزا للإبداع الفني خاص بالفتيات. ومن المقرر إنشاء نادي قطر لرياضة الفتيات تحت مظلة اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية.

وبلغ عدد اللاعبات بالمراكز الثلاثة حوالي 600 لاعبة من مختلف المراحل العمرية، كما بلغ عدد المدربات حوالي 26 مدربة في مختلف الألعاب والرياضات. أما الألعاب التي يمارسنها فهي: كرة اليد، السلة، الطائرة، تنس الطاولة والشطرنج وألعاب القوى والجمباز والرماية.

  • أكاديمية التفوق الرياضي

 

تعتبر أكاديمية التفوق الرياضي "Aspire" في قطر من اكثر الاكاديميات الرياضية طموحا في العالم، والتي ستنطلق من خلالها الرياضة القطرية إلى عالم أرحب من التميز والانطلاق نحو العالمية، كما تعد الأكاديمية دلالة أكيدة على النهضة الرياضية الشاملة التي تشهدها الرياضة القطرية في الفترة الأخيرة لاسيما مع تدفق النجوم العالميين للعب في دوري النجوم القطري لكرة القدم والاستعدادات المتواصلة لاستضافة آسياد 2006.

وتهدف أكاديمية التفوق الرياضي القطرية Aspire، والتي تعد واحدة من أكثر المنشآت الرياضية تطورا في العالم والأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، إلى تنمية المواهب الرياضية الشابة وتخريج رياضيين متفوقين قادرين على المنافسة في الحلبات العالمية.

و تعتبر الأكاديمية بمثابة معهد رياضي نخبوي يعمل على تنشئة رياضيين متميزين، ويوجد فيها حاليا 92 طالبا منهم 25 من غيرالقطريين، وحول أهداف هذا الصرح الرياضي يقول الالماني ديتر هاكفورت عميد الشؤون التربوية والاجتماعية في الاكاديمية: ''المهمة الاولى هو ان نجعل من الطلاب القطريين ابطالا على المستوى المحلي، لكننا نسعى ايضا الى تحقيق نجاح على المستوى الدولي في المستقبل''.

 وتوفر الاكاديمية منشآت تعليمية ورياضية متطورة ومزودة بتقنيات تتفق مع أرقى المعايير العالمية وتضم سلسلة متكاملة من المرافق سواء في الجانب الأكاديمي من قاعات دراسية ومختبرات متطورة أو الرياضي من ملاعب للتدريب ومراكز للياقة والعلاج الطبيعي وأماكن للترفيه.

 

كما تشيد  الأكاديمية حاليا صالة رياضية ضخمة مغطاة تمتد على مساحة 290 ألف متر مربع من المقرر أن تنتهي الأعمال فيها في نوفمبر 2005. وتحتوي الصالة على ملعب كرة قدم تدريبي ومضمار ألعاب قوى تستوعب جميع المسابقات، إضافة الى حوض أولمبي لمنافسات السباحة والغطس وصالة جمباز وصالات العاب رياضية متعددة الأغراض وحلبة للألعاب القتالية /الجودو والتايكوندو والكاراتية/ ومضمار ألعاب مبارزة وقاعة للإسكواش.

وستستضيف هذه المنشآت بعض المنافسات في دورة الألعاب الآسيوية المقررة في الدوحة في العام  2006 والتي تعتبرثاني اضخم حدث رياضي بعد الألعاب الاولمبية. وتضم الأكاديمية ايضاً سبعة ملاعب تدريب خارجية ومضمار للجري في الهواء الطلق وملعب كرة قدم ومضمار لألعاب القوى وحوض سباحة.

  • أندية كرة القدم القطرية

  أندية  الدرجة الأولى وهي:
 

اسم النادي

سنة تأسيسه

الأهلي

1950

الوكرة

1959

الخور

1961

الريان

1967

السد

1969

العربي

1972

قطر

1972

الغرافة

1979

الشمال

1981

الاتفاق

1995

 

وأندية الدرجة الثانية هي:
 

  • نادي المرخية
     

  • نادي الخريطيات
     

  • نادي السيلية
     

  • نادي مسيمر الرياضي
     

  • نادي أم صلال
     

  • نادي الشحانية

     نادي معيذر الرياضي

 

البطولات المحلية

من البطولات المحلية التي تقام قي قطر:
 

  • كأس سمو الأمير لكرة القدم
  • كأس سمو الأمير لكرة السلة            
  • كأس سمو ولي العهد لكرة القدم
  • كأس سمو الأمير لكرة الطاولة
  • كأس الأشبال لكرة القدم
  • كأس سمو ولي العهد لكرة السلة
  • درع التفوق العام في الكرة الطائرة
  • بطولة تحدي الناشئين للكرة الطائرة
  • كأس سمو الأمير لأقوياء اليد
  • درع التفوق العام لألعاب القوى
  • بطولة كأس سمو الأمير لألعاب القوى لفئة أكثر من 18 سنة
  • سباق قطر الصحراوي للناشئين والشباب
  • بطولة درع قطر للسباحة
  • بطولة سمو الأمير للرماية
  • بطولة سمو ولي العهد للرماية
  • بطولة قطر للدراجات

اذهب لأعلى الصفحة

لمصدر : www.qatarinfo.net