Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«يوليو 2017»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية
 

مؤسسة قطر تنظم منتدى حول الحفاظ على الهوية

12 / 12 / 2011
تنظم مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع يومي الاربعاء والخميس القادمين منتدى "اليوم الوطني 2011" تحت عنوان (النشء بين تحديات العولمة والحفاظ على الهوية) وذلك في إطار احتفالاتها باليوم الوطني.
ويشارك في المنتدى نخبة من الاكاديميين والباحثين من ذوي الاختصاص في مجال التربية والاجتماع والإعلام حيث يناقشوا المخاطر التي تهدد هوية الطفل الثقافية في المجتمع المعاصر والبحث في سبل تعزيز الهوية والإنتماء لدى الطفل.
ويسعى المنتدى الذي ينعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات إلى تحقيق مبادئ منهاج العمل للحفاظ على الهوية الوطنية من خلال البحث في الآليات والبرامج التي تعزز هوية الطفل وولائه وإنتماءه لثقافته الوطنية.
ومن المقرر ان يفتتح سعادة السيد حسن بن عبد الله الغانم وزير العدل أعمال المنتدى حيث يلقي كلمة افتتاحية يلي ذلك عقد أولى الجلسات التي ستقدم خلالها الدكتوة كلثم علي الغانم الاستاذ المشارك بجامعة قطر ورقة تستعرض فيها مرتكزات الهوية الوطنية وأهميتها في التماسك الإجتماعي، وتليها ورقة لمدير مركز التطوير الإعلامي بشبكة الجزيرة الدكتور عبدالعزيز محمد الحر عن دور الهوية في التماسك الإجتماعي.
وتأتي الجلسة الثانية لليوم الأول تحت عنوان "المشكلات التي تهدد الهوية الثقافية" والتي تناقش من خلالها الدكتورة أسماء خليفة العطية سبل حماية الطفل من مخاطر ضياع الهوية، كما سيشارك الدكتور حسن بن إبراهيم المهندي من جهاز الاحصاء بورقة عمل تتناول التركيبة السكانية في قطر وتأثيرها في الهوية.
أما اليوم الثاني للمنتدى فيشهد نقاشا حول دور الأسرة في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطفل والعوامل المؤثرة فيها، حيث سيتناول الموضوع الدكتور عبدالناصر صالح محمد الاستاذ المشارك بجامعة قطر والدكتور ربيعة بن صباح الكواري رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر.
وستشارك الدكتورة غدنانة سعيد البنعلي في فعاليات الجلسة الثانية حيث تتطرق الى دور مناهج التعليم في تعزيز الولاء والإنتماء للهوية الوطنية، كما تتحدث مدير إدارة تنمية مهارات المعلومات والاتصالات بالمجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السيدة ريم محمد المنصوري عن دور تكنولوجيا الاتصال في إبراز رموز الهوية الوطنية، في حين يتحدث السيد محمد مال الله البدر مدير الإدارة الفنية بقناة الجزيرة الرياضية عن السينما ودورها في إبراز وتعميق الهوية الوطنية.
وذكرت مؤسسة قطر في بيان صحفي لها "أن أهداف منهاج الحفاظ على الهوية ينطلق وينسجم مع المبادئ التي تستند على رؤية قطر 2030 والتي تتمثل في أن تعزيز الهوية لا يعني الانكفاء على الذات الثقافية، كما أن الفخر بالهوية والتراث لا يعني التعصب ورفض الآخر وان تنشئة الأجيال يجب أن تتم على أسس ومرتكزات ومبادئ واضحة تستجيب لظروف التغير وتتمسك بالثوابت".
وتلتزم مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع من خلال هذه البرامج بالمساهمة في إنشاء مجتمع متطور وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

المصدر وكالة الأنباء القطرية